كيف تتعلم الرياضيات

أي شخص يمكنه تعلم الرياضيات سواء كانت الرياضيات المتقدمة في الثانوية أو فقط صقل المعلومات الاساسية. بعد مناقشة الطرق التي تجعلك طالب رياضيات جيد, سوف نعلمك التقدم الاساسي في دروس الرياضيات و سوف نعطيك العناصر الأساسية التي ستحتاج تعلمها في كل دورة. بعد ذلك, سينتقل المقال الى مراجعة اساسيات تعلم الحساب, والتي سوف تساعد سواء الأطفال في المدرسة ابتدائية وغيرهم ممن يحتاج إلى صقل معلوماته في الأساسيات.

1- كيف تكون طالب رياضيات جيد

1- حضور الدروس في الصف
عندما تتغيب في دروس المدرسة عليك أن تتعلم المبادئ سواء من زميلك أو من الكتاب المدرسي. لكن لن تتعلم بشكل جيد من زميلك أو من الكتاب المدرسي كما ستتعلم من معلمك.
- قم بحضور الصف في الوقت. في الواقع, عليك ان تحضر في وقت مبكر قليلا لتفتح كتاب ملاحضاتك والكتاب المدرسي وتخرج آلة الحساب لكي تكون مستعدا عندما يبدأ المعلم في إلقاء الدرس.
- لا تتغيب في المدرسة ألى إذا كنت مريضا, عندما تتغيب تحدث مع صديقك لتعرف مالذي تحدث عنه المعلم وماهي الواجبات المدرسية المعينة.

2- العمل جنبا إلى جنب مع معلمك
إذا كان المعلم يحل المسائل الرياضيات أمام التلاميذ في الصف, قم أنت بحلها على دفتر ملاحضاتك جنبا إلى جنب مع معلمك.
- تأكد من أن الملاحظات الخاصة بك واضحة وسهلة القراءة. لا تسجل فقط المسائل الرياضية, قم كذلك بتسجيل أي شيء يقول المعلم يزيد من استيعابك المفاهيم.
- إعمل على اية مسائل رياضية نموذجية التي يعطيها المعلم لك لكي تقوم بها. عندما يمشي المعلم حول الفصل الدراسي وأنت تعمل، قم بالاجابة على الأسئلة.
- قم بالمشاركة عندما يحل المعلم أية مسالة رياضية, لا تنتظر حتى ينادي عليك المعلم. تطوع للإجابة عندما كنت تعرف الجواب، وارفع يدك لطرح الأسئلة عندما لا تكون متأكد مما تم تدريسه.

3- قم بأداء واجبك في نفس اليوم الذي تم تعيينه
عندما تقوم بالواجب المدرسي في نفس اليوم فالمفاهيم تكون ماثلة في ذهنك. في بعض الأحيان لا يكون ممكنا القيام بالواجب المدرسي في يوم واحد, لذا تأكد فقط من قيامك بالواجب المدرسي كاملا قبل الرجوع الى صف الرياضيات.

4- ابذل جهدا خارج الفصل إذا كنت في حاجة الى المساعدة.
إذهب عند معلمك اثناء فترات عمله أو فترات راحته.
- إذا كان كان هناك مركز رياضيات في مدرستك, تعرف على الساعات التي يفتح فيها واذهب لطلب المساعدة.
- التحق بمجموعة دراسية. عادة ما تحتوي المجموعات الدراسية الجيدة على 4 او 5 اشخصاص ذوي مستويات مختلفة. اذا كنت في تحصل على علامات متوسطة في الرياضيات, قم بالانضمام الى مجموعة دراسية تحتوي على تلاميذ يحصلون على علامات جيدة وممتازة لكي تحسن من مستواك. تجنب الانضمام الى مجموعة تحتوي على طلاب كلهم ذوي مستوى أقل من مستواك.

2- تعلم الرياضيات في مدرسة
1- إبدا بالحساب. في معظم المدارس، يعمل الطلاب على الحساب خلال صفوف المرحلة الابتدائية. يتضمن الحساب أساسيات الجمع والطرح والضرب والقسمة.
- العمل على التدريبات. القيام بالكثير من المشاكل الحسابية مرارا وتكرارا هو أفضل طريقة لفهم كامل للاساسيات. ابحث عن برنامج حاسوبي يعطيك الكثير من المسائل الرياضية لتتدرب عليها. قم كذلك بالبحث عن التمارين الموقوتة لكي تزيد من سرعة في الاجابة.
- يمكنك أيضا العثور على تمارين الحساب على شبكة الإنترنت، ويمكنك تحميل تطبيقات الحساب على جهازك المحمول.

2- إنتقل الى الجبر الابتدائي pre-algebra: هذا الدرس سوف يعطيك اللبنات الاساسية التي ستحتاجها لحل المسائل الجبر لاحقا.
- تعلم الاعداد الكسرية والاعداد العشرية. ستتعلم كيفية جمع وطرح وضرب وقسمة الاعداد الكسرية والاعداد العشرية. في ما يخص الكسور, ستتعلم توحيد مقام الكسور و تفسير الأرقام المختلطة. اما في ما يخص الاعداد العشرية فسوف تتعلم القيمة المكانية وسوف تكون قادرا على استعمال الاعداد العشرية في المسائل الحسابية.
- تعلم النسبة و النسب المئوية, هذه المفاهيم سوف تساعدك عند القيام بالمقارنة.
- ابدأ بتعلم الهندسة الاساسية. سوف تتعلم كافة الأشكال وكذلك مفاهيم الابعاد الثلاثية, سوف تتعلم أيضا مفاهيم مثل المساحة و المحيط و الحجم ومساحة السطح وكذلك معلومات عن الخطوط المتوازية والمتعامدة والزوايا.
- تعلم اساسيات الاحصاء. في الجبر الابتدائي ستتعلم في اغلب الاحيان الرسوم البيانية والرسوم البيانية التنقيطية و stem-and-leaf plots والمدرجات الاحصائية.
- تعلم أساسيات الجبر, وهذا يشمل مفاهيم مثل حل معادلات بسيط تحتوي على متغيرات, تعلم خصائص مثل خاصية التوزيع, رسم مبيانات للمعادلات البسيطة وحل المتباينات.

3- تقدم لدراسة الجبر 1 " Algebra I" : في السنة الاولى من الجبر سوف تتعلم الرموز الاساسية المستخدمة في الجبر. كما سوف تتعلم:
- حل المعادلات والمتفاوتات التي تحتوي على المتغيرات. سوف تتعلم كيفية حل هذه المسائل على الورق وكذلك كيفية حلها من خلال الرسوم البيانية.
- التعامل مع المسائل الكلامية word problems: سوف تتفاجأ لان الكثير من المسائل اليومية التي ستواجهها في المستقبل تنطوي على القدرة على حل مسائل الجبر الكلامية. على سبيل المثال، عليك استخدام الجبر لمعرفة معدل الفائدة الذي تجنيه على حسابك المصرفي أو على الاستثمارات الخاصة بك. يمكنك أيضا استخدام الجبر لمعرفة كم من الوقت سيكون لديك للسفر بناء على سرعة السيارة.
- التدرب على الضرب المتكرر: عندما تبدا في حل المعادلات متعددة الحدود (تركيب جبري يتكون من واحد أو أكثر من المعاملات والمتغيرات) سيكون عليك فهم كيفية إستخدام الضرب المتكرر exponents. ويمكن أن يشمل هذا أيضا التعامل مع الرموز العلمية. بمجرد الانتهاء من دراسة الضرب المتكرر يمكنك أن تتعلم الاضافة والضرب والطرح والقسمة في التعابير متعددة الحدود.
- حل الجذور الترتبيعية والمربع الكامل. عندما تتقن هذا الموضوع سوف تحفظ الكثير من مربعات الاعداد و الجذور التكعيبية كما ستكون قادرا على حل المعادلات التي تحتوي على الجذور التكعيبية.
- فهم الدوال والمبيانات. في الجبر سوف تدرس المعادلات المبيانية. ستتعلم كيفية حساب ميل الخط, والمعادلات الخطية.
- معرفة أنظمة المعادلات, في بعض الحالات سوف يتم اعطاءك معادلتين مختلفتين بمجهولين x و y, وعليك ان تجد الحل ل x و y لكلا المعادلتين. لحسن الحظ ستتعلم طرق حل كلا هذين النوعين من المعادلات بما في ذلك الرسوم البيانية والاستبدال والاضافة.

4- تعلم الهندسة: في الهندسة، ستتعرف على خصائص الخطوط والقطع المستقيمية والزوايا والأشكال.
- عليك حفظ عدد من النظريات والنتاجات التي من شأنها أن تساعدك على فهم قواعد الهندسة.
- سوف تتعلم كيفية حساب مساحة الدائرة، وكيفية استخدام نظرية فيثاغورس وكيفية معرفة العلاقات بين زوايا وأضلاع مثلثات خاصة.

5- تعلم الجبر II: الجبر II يبني على المفاهيم التي تعلمتها في الجبر I, لكنه يضيف المزيد من المواضيع المعقدة مثل المعادلات التربيعية والمصفوفات.

6- تعامل مع علم المثلثات:
 ستتعلم الكثير من المصطلحات في علم حساب المثلثات: الجيب وجيب التمام، الظل، الخ. علم المثلثات يعلمك العديد من الطرق العملية لحساب الزوايا وأطوال الخطوط، وسوف تكون هذه المهارات قيمة بالنسبة للأشخاص الذين يتوجهون إلى مجال البناء، والهندسة المعمارية، والهندسة أو علم المساحة.
- تعلم اساسيات حساب التفاضل والتكامل: حساب التفاضل والتكامل قد يبدو مخيفا لكنه أداة مذهلة لفهم سلوك الأرقام والعالم من حولك. وحساب التفاضل والتكامل يعلمك الكثير حول الدوال والنهايات. ستتعرف على الكثير من الدوال المفيدة مثل الدالة الاسية والدالة اللوغارثمية.
- سوف تتعلم أيضا كيفية حساب والتعامل مع المشتقات, المشتقة الأولى تعطيك معلومات استنادا على منحدر خط المماس إلى المعادلة. على سبيل المثال, المشتق يخبرك المعدل التي يتغير فيه شيء ما في وضعية غير خطية. المشتق الثاني سوف يخبرك ما إذا كانت الدالة في تزايد أو تناقص على طول فترة معينة بحيث يمكنك تحديد تقعر دالة. التكاملات Integrals  سوف تعلمك كيفية حساب المساحة تحت منحنى وكذلك الحجم.
- حساب التفاضل والتكامل في المدرسة الثانوية ينتهي عادة بالمتتاليات و المتسلسلات. على الرغم من أن التلاميذ لن يرو الكثير من التطبيقات للمتسلسلات, فهي مهمة جدا بالنسبة لمن يريد الاستمرار في دراسة المعادلات التفاضلية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك في قناة تعليم الانجليزية